السلوكيات السلبية عند الأطفال على انواع مختلفة ولها اسباب مختلفةولهذا علاجها يرتبط بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج .
فمنالاسباب على سبيل المثال لاالحصر :ـ
1ـ استجابة الطفل لواقع سيء، فمثلا اذاكان العنف لغة في المنزل للتفاهم سواء مع الصغار أو بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذهاللغة أو الطريقة ويستخدمها في التعامل مع الآخرين ، وهنا مهما عملنا لقمع هذاالسلوك فإن النتيجة لن تكون فعاله طالما أن مسبب هذا السلوك قائم.
2ـ اهمالالطفل بحيث لا يهتم به أبدا أو لايعتنى به الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل الصراخأو التخاصم مع أقرانه, و هذا يقع فيه كثير من المربين و الاباء و الامهات فلاينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا اذا أراد أن يلفت نظرهم أتى بسلوك سلبي و هكذا.
3- ومن الأسباب معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية مما يجعله غير راضعن الواقع فلا يهتم برضى من حواليه من المربين أو الوالدين.
4- و من الأسبابسوء التربية مما يجعل الطفل لايفرق بين السلوك السلبي أو الايجابي أو بين الخطأوالصواب.
5- عدم الشعور بالأمن هو أيضا من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاعللأوامر بسبب خوفه من شئ ما.
6- بعض الحالات النفسية قد تكون سببا في بعضالسلوكيات السلبية.
7- وهناك أسباب كثيرة مثل عدم العدل بين الأولاد، ووجودالغيرة بسبب الحرمان ، وكذلك وجود شئ من المكاسب للقيام بالسلوك السلبي مثل البكاءأو العنف والكلام حول هذا يطول.
اما السلوكيات السلبية فمنها ما هو عابر مثلالكذب البسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل المدرسة أو عدم القدرة على الاستجابةللأوامر في حال وجود اغراء شديد, و من هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثلمص الاصبع او قضم الاظافر و هذه كلها عادة ما تخف مع الوقت وخير ما يمكن ان نفعلههو عدم التركيز عليها او الاهتمام بها.
يبقى ان نحدد ان التعامل معالسلوك السلبي يكون حسب الضوابط التالية:
* تقدير السلوك السلبي بقدره وعدم اعطائه اكبر من حجمه فمثلا وجود ازعاج في حال حضور ضيف و الطفل صغير السن هوأمر متوقع ، و كذلك بكاء الطفل وقت الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ماهو طبيعي ان يصدر عنه.
* عدم جعل هوية الطفل او المراهق و علاقتنا بهمرتبطة بهذا السلوك السلبي بل دائما نفرق بين شخص الطفل و المراهق و محبتنا لهما وبين اقترافهما للخطأ و عقوبتهما عليه ، وما أقصده هنا أن لا تتمحور العلاقة بينالأهل والطفل حول الخطأ بل تذكر ايجابيات الطفل والمراهق كي نستطيع تعديل سلوكه.
* ان يكون واضحا للطفل ارتباط العقوبة بالخطأ و ذلك بان تكون العقوبة فينفس الوقت الذيوقع فيه الخطأ بقدر المستطاع.
* ان تكون العقوبة مؤقتة وقتاقصيرا و مقابلة للتطبيق اذ كلما طالت مدة العقوبة كلما ضعف تأثيرها التربوي و أصبحتنوعا من القهر و الاذى.
* ان لا يكون في العقوبة اذى او اهانة.
* ان تكون العقوبة بالضرب محدودة جدا و في حالات نادرة و ان تكون للتأديب لا للتنفيسعن النفس و انتقاما من الطفل و ان يكون فيها التزام بالامر النبوي وذلك بان لا يكونفيها تقبيح كبعض الالفاظ مثل "غبي" "دبشة" "حقير",و لا تكون أمام الناس , و أن لايكون الضرب على الوجه او الرأس.
استعمال عقوبات مثل:
1. الحرمانمن شيء محبوب مثل الحلويات او الفيديو او الدراجة او الكمبيوتر.
2. العزلعن البقية لمدة دقائق و هذه تجدي مع الصغار في الغالب.
3. الامر بالتوجهلمكان آخر للارتياح ثم التفكير في فعله وهذا ينفع للكبار قليلا.
أخيرا لاينبغي الاكثار من العقوبات و لا التهديد بها لانها تفقد معناها كما ينبغي تنفيذهاعند استحقاقها حتى يظل مفعولها ساريا وعدم المبادرة ألى تخفيفها والتنازل عن بعضهاما لم يشعر المربي أنها مبالغ فيها وأنها قد تضر بالطفل ومن ثم يوجد مخرجا أفضل
أخيرا لاينبغي الاكثار من العقوبات و لا التهديد بها لانها تفقد معناها كما ينبغي تنفيذهاعند استحقاقها حتى يظل مفعولها ساريا وعدم المبادرة ألى تخفيفها والتنازل عن بعضهاما لم يشعر المربي أنها مبالغ فيها وأنها قد تضر بالطفل ومن ثم يوجد مخرجا أفضل